واشنطن

مستشار أوباما: الرئيس الأمريكي يعتزم إثارة قضايا حقوق الإنسان في قمة الرياض

سلمان-اوباما2

واشنطن – البحرين اليوم

 

أعلن البيت الأبيض أمس الخميس، 14 أبريل، أن الرئيس باراك اوباما سيلتقي الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز في الرياض الأربعاء المقبل، عشية قمة تجمعه في العاصمة السعودية مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي.

وخلال زيارته الرابعة إلى السعودية منذ تسلمه مفاتيح البيت الأبيض في 2009 سيركز أوباما في مباحثاته مع سلمان على مسألة مكافحة التنظيمات المتطرفة وسبل حل النزاعات الدائرة في المنطقة، ولا سيما في سوريا والعراق واليمن.

وتشكل قمة الرياض متابعة للقمة التي عُقدت في مايو 2015 في كامب ديفيد في غياب سلمان، الذي قاطع يومها دعوة البيت الأبيض على خلفية المخاوف حيال انفتاح واشنطن على إيران.

والخميس قال بوب مالي مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الشرق الأوسط والخليج؛ إنه منذ قمة كامب ديفيد تم إحراز “تقدم حقيقي”.
وأضاف إنه في ما خص النزاعات الإقليمية؛ صحيح أنه “لا يزال هناك الكثير للقيام به”؛ ولكن تم إحراز تقدم في سوريا حيث “وقف العمليات العسكرية الهش لا يزال صامدا منذ سبعة أشهر”، وكذلك في اليمن حيث الوضع اليوم “أفضل بكثير مما كان عليه قبل عام”، بحسب زعمه.
ولفت مستشار أوباما إلى أن الرئيس الأميركي يعتزم أيضا إثارة مسائل الحكم الرشيد وحقوق الإنسان “كما يفعل في كل مرة يلتقي فيها نظراءه في دول مجلس التعاون الخليجي”، وفق قوله.
وكانت 11 منظمة غير حكومية دعت اوباما إلى المساعدة في الإفراج عن ناشطين في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان في دول الخليج التي سيلتقي قادتها في السعودية قبل نهاية الشهر الحالي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى