المنامة

منظمة “أمريكيون” تنجح في إسقاط شارة الانتربول الحمراء عن ناشطين بحرانيين خلال أسبوع

 

البحرين اليوم – (خاص)

نجحت منظمةأمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين في كسب قضية جديدة خلال هذا الأسبوع برفع أسماء اثنين من النشطاء البحرانيين من قائمة الشارة الحمراء في الشرطة الدولية (الانتربول)، ليكون مجموع النشطاء الذين نجحت المنظمة في إسقاط أسمائهم من القائمة إلى ثلاثة أشخاص.

وقال المدير التنفيذي لمنظمة أمريكيون، حسين عبدالله، بأن النجاح الجديد في هذا الموضوع يمثل انتصارا على النظام في البحرين الذين عمل على استخدام هذه الآلية بشكل تعسفي ضد النشطاء المتواجدين خارج البلاد.

وقد تم إسقاط أسماء الانثين الجُدد بعد مداولات قامت بها المنظمة باسمهما لدى الجهات المعنية في (الانتربول)، وأصبح باستطاعة الناشطين السفر بحرية الآن دون تعرضهم لأية مضايقات أثناء التنقل في المطارات الخارجية.

وأوضح عبدالله بأن سبب النجاح في هذه القضايا يعود إلى التعاون الكامل بين المنظمة والضحايا، مشيرا إلى أن المنظمة لا يمكنها أن تُنجز أي تقدم إيجابي على هذا الصعيد من غير التعاون الكامل والشراكة الفعلية بين المحامين العاملين في المنظمة وبين الضحايا، وأهاب بكل الضحايا الذين يواجهون مشاكل بسبب وضع أسمائهم تعسفا على الشارة الحمراء للتواصل مع المنظمة.

وكان الفريق القانوني في منظمة أمريكيون نجح في ٢٧ أبريل من العام الماضي في دفع الانتربول لإلغاء الشارة الحمراء ضد ناشط سياسي بحراني، لم يُفصح عن اسمه، وأعلنت المنظمة في حينه بأن مساعيها متواصلة بخصوص قضايا أخرى مماثلة.

وقال عبدالله بأن الحكومة في البحرين عملت على استخدامالإشعارات الحمراء في الإنتربول كوسيلة إضافية لاستهداف ومعاقبة الأفراد بسبب أنشطتهم السياسية، وأضافنأمل من خلال هذه القضية أن نرسل رسالة إلى الحكومة في البحرين بأن هذه الإجراءات لن تمر مرور الكرام ودون مقاومة من قبل المجتمع المدني“.

الجدير بالذكر أن النظام الخليفي لجأ إلى توظيف آلية الانتربول الدولية لملاحقة النشطاء والمعارضين البحرانيين في الخارج.

وأملت المنظمة من المتضررين المسارعة للتفاعل مع برنامجها القانوني، وأكدت وجود نتائج إيجابية من وراء ذلك، كما أكدت بأن التفاعل الواسع في هذا المجال من شأنه أن يُحبط استخدام النظام لآلية الانتربول في الانتقام من النشطاء ولأسباب سياسية، ودعت المتضرريين لتقديم الوثائق المطلوبة، حيث أكد حسين عبدالله أن النجاح في هذه القضايا كان بفضل الاستجابة السريعة والمفصلة وتقديم الصور والوثائق ومقاطع الفيديو التي تُثبت قضيتهم.

يُشار إلى أن منظمةأمريكيونبدأت برنامج الانتربول في مايو من العام ٢٠١٦م، وقد نجحت فيما سبق في إزالةالشارة الحمراءعن أحد النشطاء الذين يحملون الجنسية السعودية. ويمكن للمتضررين الاستفادة المجانية من هذا البرنامج من خلال ملء وإرسال الاستمارات الخاصة إلى البريد الإلكتروني التاليINTERPOLComplaints@adhrb.org. أما الاستمارات فيمكن الحصول عليها من موقع المنظمة في أسفل هذه الصفحة: (اضغط هنا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى