المنامة

منظمة العفو تطلق نداءا للضغط من أجل إلغاء حكم إعدام ماهر الخباز: اعترافات انتزعت بالإكراه

 

البحرين اليوم – (خاص)

أطلقت منظمة العفو الدولية نداءا للضغط على النظام الخليفي من أجل إلغاء حكم الإعدام بحق المواطن ماهر عباس أحمد (ماهر الخباز) الذي أيدته محكمة الاستئناف الخليفية في ١١ مايو الجاري، في حين يُنتظر أن تُعرض القضية في محكمة النقض.

وقالت المنظمة – ومقرها العاصمة البريطانية لندن – في بيان اليوم الخميس، ١٨ مايو، بأن ماهر عباس يُواجه “خطرا وشيكا بالإعدام في حال تم تأييد الحكم مرة أخرى”.

وقد أصدرت المحكمة الحكمَ ضد ماهر في ١١ مايو ضمن قائمة من الأحكام التي طالت ٩ مواطنين، حيث تم تأكيد حكم المؤبد على اثنين، والحكم ١٠ سنوات على ٦ آخرين، وشمل اثنين من أخوة ماهر.

وأوضحت المنظمة بأن عقوبة الإعدام بحق ماهر استندت على “اعترافات قد تكون اُنتزعت منه بالإكراه”.

وقد اعتمد الحكم بالإعدام على “اعتراف” من الخباز بالتهمة الموجهة ضده بقتل أحد ضباط الشرطة في بلدة السهلة بتاريخ ١٤ فبراير ٢٠١٣م، فيما أكد محاموه بأنه تعرض للتعذيب “خلال الأيام الأولى من احتجازه أثناء التحقيق”، وشمل ذلك “الضرب والتهديد”، فيما لم يأمر القاضي الخليفي بإجراء تحقيق في مزاعم التعذيب.

ودعت المنظمة إلى المشاركة في كتابة رسائل ضغط إلى الحاكم الخليفي حمد عيسى والدبلوماسيين المعتمدين في البحرين للتعبير عن القلق الشديد من صدور حكم الإعدام وتأييده، وإلغاء الحكم فوراً، وإجراء تحقيق في موضوع التعذيب الذي تعرض له.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى