العالم

هيومن رايتس ووتش: إعدام جماعي في السعودية وفق محاكمات جائرة

البحرين اليوم – من العالم ..

ندّدت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الثلاثاء 15 مارس 2022، بعملية الإعدام الجماعية بحق 81 شخصا في السعودية مرجّحة عدم حصول أي منهم على محاكمة عادلة في نظام قضائي تسوده الانتهاكات.

أشارت المنظمة إلى أن 41 من المعدومين ينتمون إلى الأقلية المسلمة الشيعية في البلاد، التي عانت طويلا من التمييز والعنف الممنهجَين من قبل الحكومة. ويقضي العديد من الشيعة السعوديين أحكاما مطولة، أو ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام فيهم، أو أُعدِموا بالفعل بتهمة التظاهر إثر محاكمات جائرة بشكل واضح.

وقال مايكل بَيج، نائب مديرة الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: “إقدام السعودية على إعدام 81 رجلا جماعيا نهاية الأسبوع الماضي ليس إلّا عرضا وحشيا لحكمها الاستبدادي ونظامها القضائي الذي يضع عدالة محاكماتهم وأحكامهم موضع شك كبير. وما يزيد من رَوع القسوة في معاملتهم هو أن العديد من عائلاتهم اكتشفت وفاة أحبّتها تماما كما اكتشفناها نحن، بعد الواقعة ومن خلال وسائل الإعلام“.

أكدت هيومن رايتس ووتش حصولها على الأحكام القضائية بحق خمسة من الرجال الشيعة الـ 41 وهم: عقيل الفرج، مرتضى الموسى، ياسين الإبراهيم، محمد الشاخوري، وأسعد شبر علي, مشيرة إلى أن جميع محاكماتهم شابتها انتهاكات للإجراءات القانونية الواجبة، شملت إفادة كل واحد منهم للمحكمة عن تعرّضهم للتعذيب وسوء المعاملة أثناء الاستجواب، وانتزاع اعترافاتهم منهم بالقوة.

بيّنت هيومن رايتس ووتش معارضتها عقوبة الإعدام في جميع البلدان وفي كافة الظروف, وأنها انتقدت مرارا الانتهاكات المتفشية في النظام الجزائي السعودي، بما فيه الانتهاكات المنهجية للإجراءات القانونية الواجبة وحقوق المحاكمة العادلة، بما فيها الاعتقال التعسفي طويل الأمد والاحتجاز المتقطع بمعزل عن العالم للمحتجزين البارزين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى