اوروبا

“أوفكوم” تغرّم فضائية العربية السعودية 120 الف باوند لإساءتها للرمز البحراني حسن مشيمع

من لندن-البحرين اليوم

اعلنت هيئة تنظيم البث المرئي والإذاعي في المملكة المتحدة المعروفة ب”أوفكوم” قرارها النهائي في القضية المرفوعة ضد فضائية العربية المملوكة للسعودية على خلفية بثها لبرنامج مسيء للرمز البحراني الإستاذ حسن مشيمع.

وقرّرت الهيئة الخميس(25 يناير 2017) فرض عقوبة مالية قدرها 120 ألف جنيه استرلني على العربية , وبث القناة لبيان حول نتائج التحقيق الذي أجرته “اوفكوم” في الدعوى التي أقامها الحقوقي البحراني حسين عبدالله على الفضائية بالنيابة عن الرمز مشيمع , وفي الوقت الذي تحدده “أوفكوم” بالإضافة الى حظر نشر أي من المواد التلفزيونية التي خرقت ضوابط البث.

وكان عبدالله الذي يشغل منص المدير التنفيذي لمنظمة امريكيون من اجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين (ADHRB) , تقدم بشكوى الى الهيئة حول المعاملة غير العادلة والتجاوز غير المبرر على خصوصية الأستاذ مشيمع عبر المواد التي بثتها العربية في برنامج في 27 فبراير 2016 , وسلطت فيه الضوء على الحراك الشعبي الذي اندلع في البحرين في فبراير من العام 2011. وأظهر البرنامج الأستاذ مشيمع عندما كان معتقلا وهو يدلي بتصريحات حول ظروف اعتقاله وإدانته.

ووجدت “اوفكوم” ان اللقطات التي بثتها العربية لمشيمع تم تصويرها قبل ثلاثة شهور من تاكيد اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق في البحرين لإنتزاع اعترافات من المعتقلين ومن بينهم الرمز مشيمع تحت التعذيب , ممايطعن في مصداقية المقابلة التي اجرتها العربية مع مشيمع, الذي دعا لاحقا الى الغاء حكم إدانته.

وكانت أفكوم أصدرت قرارا في 24 أبريل 2017 أكد فيه المدير التنفيذي لأوفكوم أن البرنامج الذي بثته العربية خرق القواعد 7.1 و 8.1 من مدونة سلوك البث.

يذكر ان السلطات الخليفية أصدرت حكما بالسجن المؤبد على الأستاذ حسن مشيمع ضمن ماعرف بمجموعة 13 لقادة ورموز ثورة الرابع عشر من فبراير , وهو يعاني اليوم من تدهور في حالته الصحية في معتقله بسجن جو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى