جنيف

التحالف الحقوقي البحراني يدعو إلى تدخّل أمميّ لوقف سياسات التمييز ضد شيعة البحرين

20160318025847
من جنيف-البحرين اليوم:

أثار التحالف الحقوقي البحراني اليوم الجمعه (18 مارس 2016)موضوع التمييز الذي تمارسه السلطات ضد الأغلبية الشيعية في البحرين. (شاهد: هنا)

جاء ذلك خلال مداخلة شفهية للتحالف خلال الحوار التفاعلي الجاري في مجلس حقوق الإنسان في جنيف، وأثناء مناقشة موضوعة دور التمييز والتعصب في تقويض النظام الديمقراطي.

وأشار التحالف إلى مراسلات المقررين المعنيين بالدين وبالحقوق الثقافية حول التمييز المؤسساتي ضد الجماعات الدينية والعرقية في البحرين، بما في ذلك الغالبية من السكان الأصليين من البحارنه والعجم من الشيعة.

وتطرق التحالف إلى استهداف قوات الأمن بشكل منتظم للمواطنين البحارنة لمشاركتهم في الاحتجاجات، وأن غالبية السجناء السياسيين هم من الشيعة الذين صدرت أحكام بالإعدام بحق بعضهم مثل محمد رمضان وحسين علي موسى.

وأشار أيضا إلى اسقاط الجنسية عن أكثر من 260 شخصا من البحارنة و العجم بموجب قانون مكافحة الإرهاب على خلفية معارضتهم السلمية.

وبيّن التحالف أن القوات الحكومية تهاجم طقوس عاشوراء وتسد الطرقات لمنع الناس من الصلاة في المسجد المركزي، كما حدث في قرية الدِراز.

وخلص التحالف في مداخلته إلى أن السلطات ومن خلال وسائل منهجية ومؤسسية، تهمّش البحارنة سياسياً واجتماعياً و خاصة على صعيد حرية التعبير و التجمع”.

وطالب المجلس بتقديم توصيات أفضل لإنهاء هذه السياسات التمييزية وإنشاء آلية للمصالحة الوطنية.

يذكر أن التحالف الحقوقي البحراني يشارك في أعمال الدورة 31 لمجلس حقوق الإنسان التابع لهيئة الأمم المتحدة والتي تتواصل أعمالها في مدينة جنيف وحتى 24 من شهر مارس الجاري.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى