اوروبا

الناشط البريطاني “ستيفن بل”: السعودية والبحرين تصعّدان القمع بضوء أخضر أمريكي

من لندن-البحرين اليوم

اتهم الناشط البريطاني “ستيفن بيل” الولايات المتحدة الأمريكية بإعطاء نظامي السعودية والبحرين ضوءا أخضرا لتشديد حملاتهما القمعية في المنطقة.

وقال بيل في حديث خصّ به وكالة أنباء (البحرين اليوم) على هامش مائدة إفطار أقامها المعارض البحراني البارز الدكتور سعيد الشهابي في منزله: “لقد أعطت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضوءا أخضرا للبحرين، وكذلك للسعودية لتشديد حملاتهما القمعية في المنطقة”.

بيل أشار إلى تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال زيارته الأخيرة للرياض، والتي اتهم فيها إيران بإثارة المشاكل في المنطقة وبدعم الإرهاب. وكذلك تعهده لحاكم البحرين بعدم ممارسة ضغوط عليه، وعدم إثارته لقضايا حقوق الإنسان خلال لقاءاته بالقادة السعودية.

وأوضح بيل بأن تغييرا طرأ على السياسة الأمريكية حيال الشرق الأوسط في عهد الإدارة الجديدة، موضحا بأن إدارة الرئيس السابق باراك اوباما كانت تعبر عن قلقها حيال الأوضاع في اليمن والبحرين، لكن مثل هذا القلق لم يعد له وجود لدى إدارة ترامب.

وأضاف بيل بأن الإستثمارات السعودية في الولايات المتحدة والعقود العسكرية والإقتصادية التي أبرمتها معها؛ لها أولوية اليوم لدى إدارة ترامب، وهي مقدمة على قضايا حقوق الإنسان.

يذكر أن السلطات الحاكمة في البحرين شنّت هجوما دمويا على بلدة الدراز البحرانية بعد مرور يومين على تعهّد الرئيس الأمريكي لحاكم البحرين حمد الخليفة بعدم ممارسة أي ضغوط عليه، وكما كانت تفعل الإدارة السابقة.

هذا وأسفرت الحملة الدموية عن استشهاد خمسة أشخاص على الأقل، وإصابة واعتقال مئات من المعتصمين حول منزل آية الله الشيخ عيسى أحمد قاسم في بلدة الدراز.

وسبقت زيارة ترامب إلى السعودية حملة عسكرية شنتها السلطات ضد بلدة العوامية الواقعة في المنطقة الشرقية تحت ذريعة إعادة إعمار حي تاريخي فيها، فيما يرى متابعون أنها تهدف إلى الإنتقام من بلدة العوامية التي تعتبر مركزا للحراك المعارض لنظام حكم آل سعود.

ومما يجدر ذكره أن الناشط البريطاني “ستيفن بيل” عضو في تحالف وقف الحرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى